انضم الى صفحتنا على الفيسبوك آخر مواضيع أحلى باك

خطوات أساسية للاجابة السليمة في امتحان الوطني

                                          
هنا ستجد الخطوات التي عليك تتبعها اثناء الوطني في اللغة العربية


أولا . المجال الأول : درس النصوص (14 نقطة)
 
 ينطلق المترشح من نص شعري أو نثري لكتابة موضوع إنشائي وفق تصميم منهجي متكامل، يدمج فيه مكتسباته المعرفية والثقافية والمنهجية واللغوية المحصلة من المكونات الآتية:
 
1. درس النصوص ( إحياء النموذج، سؤال الذات، تكسير البنية، تجديد الرؤيا، القصة، المسرحية، المنهج الاجتماعي، المنهج البنيوي).  
 
2. الدرس اللغوي (التوازي والتكرار، الصورة الشعرية، السطر الشعري، المقطع الشعري، الوقفة العروضية والدلالية، شعرية اللغة، الرمز، الأسطورة، الخطاطة السردية، النموذج العاملي، أفعال الكلام، الاتساق والانسجام، أساليب الحجاج).
 
3. التعبير والإنشاء (مهارة كتابة موضوع إنشائي حول نص شعري، أو قضية أدبية، أو نص نثري إبداعي، أو قضية أو قولة نقدية ).
 
وينبغي أن يوظف المترشح في إنجازه مهارات الفهم والتحليل والتركيب والتقويم، بكيفية تبرز تمكنه من القدرات الآتية :
 
القدرات المستهدفة
سلم التنقيط
·    تأطير النص داخل سياقه الأدبي والثقافي والاجتماعي بالتركيز على ما له علاقة بالنص.
·    ملاحظة النص ووضع فرضيات للقراءة،
نقطتان
·    تحديد المضامين الواردة في النص وتلخيصها،
·    أو جرد قضايا النص وتصنيفها.
نقطتان
·    تحديد حقول النص المعجمية أو الدلالية
·    أو تفكيك النص إلى عناصره الأساسية
·    أو حصر عناصر الإشكالية التي يطرحها النص مع إبراز العلاقات القائمة بين هذه العناصر...
 
 
6 نقط
 
·    رصد خصائص النص الفنية المميزة لكل نمط من أنماط النصوص وإبراز وظائفها
·    أو بيان الطريقة المعتمدة في عرض القضايا المطروحة في النص وتحديد المفاهيم والأساليب الموظفة في معالجتها...
·    تركيب نتائج التحليل للكشف عن مواقف صاحب النص ومقصديته، ومناقشتها وإبداء الرأي الشخصي فيها وتعليله، وإبراز مدى تمثيلية النص للاتجاه الإبداعي أو الفني أو النقدي الذي ينتمي إليه....
4 نقط
مجموع النقط
14 نقطة
 
ثانيا. المجال الثاني: درس المؤلفات ( 6 نقط )
 
 ينطلق المترشح من قولة نقدية أو مقطع مقتطف من أحد المؤلفين المقررين لكتابة موضوع متكامل يستثمر فيه ما اكتسبه في القراءة التوجيهية والتحليلية والتركيبية  من كفايات ثقافية ومنهجية .
 
1 . المؤلف النقدي ( ظاهرة الشعر الحديث – أحمد المعداوي المجاطي )
 
يـُنتظر أن يعكس إنجاز المترشح   قدراته على :
      وضع المؤلف في سياقه التاريخي والثقافي والأدبي حسب المطلوب في موضوع الامتحان.
      تحديد الإشكالية أو القضية المطروحة في المطلب وتحليلها، مع إبراز علاقتها بباقي القضايا المتضمنة في المؤلف، ومناقشتها في ضوء (المنهج) الذي اعتمده الكاتب في قراءة ظاهرة الشعر الحديث.
        تركيب المعطيات المتوصل إليها في التحليل لإبراز قيمة المؤلف، وإبداء الرأي الشخصي   وتعليله بما يناسب من أساليب الاستدلال والبرهنة.
 
2 . المؤلف السردي ( اللص والكلاب- نجيب محفوظ )
 
يـُنتظر أن يعكس إنجاز المترشح قدراته على :
·         وضع المؤلف في سياقه التاريخي والثقافي والأدبي حسب المطلوب في موضوع الامتحان.
·         تحديد موقع المقطع الوارد في المطلب ضمن المسار العام لأحداث الرواية.
·         تحليل المطلب باعتماد منظور واحد أو أكثر من المنظورات الستة المتبعة في تدريس المؤلف السردي:
.        تتبع الحدث ؛
.         تقويم القوى الفاعلة؛
.        الكشف عن البعد النفسي؛
.        تحليل البعد الاجتماعي؛
.        استخراج البنية؛
.        تعرف الأسلوب .
 
·         تركيب المعطيات المتوصل إليها في التحليل لإبراز قيمة المؤلف، وإبداء الرأي الشخصي   وتعليله بما يناسب من أساليب الاستدلال والبرهنة.
ليس هدا كل شيء فهاهي منهجية تحليل نص شعري تنتظركم لتفهموها وتحرزوها
منهجية تحليل النص الشعري
1– المقدمة :
- الإطار العام : يتم فيه الحديث بتركيز عن الظروف العامة التي أفرزت الخطاب الشعري الذي تنتمي إليه القصيدة ( خطاب البعث و الإحياء الكلاسيكي أم خطاب التطوير و التجديد الرومانسي أم خطاب المعاصرة و التحديث/الشعر الحر) : التاريخية و الاجتماعية و السياسية الثقافية- الإشارة إلى أهم الخصائص المميزة لهذا الخطاب من حيث الشكل و المضمون و وظيفة الشاعر و امتداداته في المغرب إذا كان النص لشاعر مغربي أما إذا كان لشاعر فلسطيني فتتم الإشارة إلى خصوصيات الشعر الفلسطيني و علاقته بالقضية من خلال أهم شعرائه – الإشارة أهم رواد و شعراء هذا الخطاب في المشرق و المغرب و يتم التركيز على صاحب النص (نشأته و ثقافته و العوامل المؤثرة في تجربته الشعرية و أهم أعماله ) – النص كنموذج لهذا الخطاب مع توثيقه و ذكر مناسبته إن ذكرت أو يستشف من القراءة الأولى للنص
>> طرح الإشكالية و صياغة عناصرها على شكل أسئلة كبرى تعيد صياغة الأسئلة التي ذيل بها النص
ملاحظة : ينبغي أن يتوفر عنصر الربط بين التقديم وما يليه من مرحلة .
2– العرض : يتضمن ثلاث مراحل وهي :
ا - مرحلة ملاحظة النص : ترتبط بالمؤشرات الخارجية في النص :
- شكل النص وهندسته ( البناء ألسطري- حجم الأسطر - البياضات – تنوع القافية و الروي ...
- ملاحظة عنوانا النص: مثلا عنوان قصيدة الشاعر محمود درويش "احبك أكثر" فهو عبارة عن جملة فعلية ( ف + فاعل /أنا / الأرض/ فلسطين +مفع / ك/ الشاعر / الفلسطيني + ودائماً ما تخيل درويش انه عصفور على كتف الوطن وعندما تعب ذلك الوطن وجرح همس إليه في أذنه قصيدة احبك أكثر .
- ملاحظة بداية النص ( أسلوب الأمر و وظيفته ) + ملاحظة نهاية النص = بيان العلاقة بين البداية و النهاية < تحديد فرضية النص /قضيته العامة / فكرته المحورية ..
ب - مرحلة الفهم : وهي مرحلة تستطيع من خلالها أن نبرز مدى فهمنا لمضامين النص , ولذلك من خلال عملية تفكيكه إلى وحدات دلالية أو متواليات أو قضايا و أفكار أو صور و مواقف ..يتم تلخيصها و تكتيفها في جمل مركزة تختزل المعنى نركز .
ج - مرحلة التحليل : مرحلة يتم فيها تفكيك النص إلى مكوناته البنيوية فينصب التحليل على العناصر التالية :
1- المعجم والحقول الدلالية و ذلك من خلال ما يلي :
- طبيعةالمعجم من حيث القدم و الجدة و السهولة و التعقيد المباشر و الرمزي مع التمثيل لذلك - تصنيف الكلمات إلى حقول دلالية ) نفسي وجداني – اجتماعي – سياسي – حربي – ديني أخلاقي – طبيعي ...)
- تحديد الحقل المهيمن وعلاقته بالموضوعو القضية التي يطرحها الشاعر في القصيدة .
- بيان وظيفة الحقول في النص و علاقتها بالحقل المهيمن و القضية
2 - الإيقاع : ويقسم إلى نوعين :
الإيقاع الخارجي : تحديد الوزن / البحر وتفعيلاته / هل احترم الشاعر النظام الخليلي أم تم خرقه /بيان وظيفة البحر و مدى توفق الشاعر في اختياره ليناسب الغرض و الحالة النفسية المعبر عنها .
القافية و الروي : تحليل من حروفها و نوعها ( مقيدة / مطلقة متتابعة /مركبة /مرسلة ) تحديد الروي و طبيعته الصوتية و هل توفق الشاعر في اختياره و هل حافظ على وحدة القافية و الروي أم تم خرق هذا التقليد ..
الإيقاع الداخلي : و ذلك من خلال التركيز على ما يلي : 1- التكرار : صوت / كلمة / جملة / بيت / مقطع شعري - التجانس بين الألفاظ – التقسيم و التوازن الصوتي >> بيان دور الموسيقى الداخلية في القصيدة وعلاقتها بالإيقاع النفسي و عاطفة و مشاعر الشاعر ( رقة /حزن /ثورة/غضب ..)
3- مكونات الصورة الشعرية :
ا-الصور البيانية : التشبيه - الاستعارة - المجاز – و الكناية .
ب- توظيف الرمز ( الأسطورة و التاريخ و الدين و الحكاية الشعبية..) . د- بواسطة المحسنات البديعية كالجناس و الطباق و المقابلة و الإيجاز والإطناب ... مع تحليل نماذج من كل هذه الأنواع و بيان وظيفتها في تشكيل الصورة الشعرية في النص ( تعبيرية / جمالية, إيحائية .. ) –
ه - الوسائل و الأساليب التداولية المتوسل بها لإبلاغ الرسالة بواسطة الأسلوب الخبري و أنواعه (ابتدائي أم طلبي أم إنكاري) و أساليب الإنشاء (النداء و الاستفهام و الأمر و النهي و التعجب والقسم و الشرط...).كالضمائر المستعملة في الخطاب و علاقاتها – و طبيعة الأفعال و أزمنتها - و توظيف النعت و الحال و طبيعة الجملة ( اسمية أم فعلية أم رابطية – بسيطة أم مركبة – أنواع الربط بين الجمل و المقاطع ..)- البناء من حيث تفكك القصيدة أو وحدتها الموضوعية أو العضوية ( العمل الشعري و انسجامه )
>> و بيان مظاهر التقليد أو التطوير و التجديد أو المعاصرة و التحديث في كل ما سبق
>> بيان دور هذه المكونات في التعبير عن خصائص الخطاب الشعري ورؤية الشاعر إلى الواقع و الحياة و الوجود ( تتم الإشارة إلى الخصائص المكتشفة في النص و تربط بالاتجاه أو المدرسة الشعرية التي ينتمي إليها الشاعر : بعثية إحيائية / رومانسية ( المهجر أبولو /رومانسية مختلفة بحسب الأقطار ( سوريا – تونس- المغرب ..)

ج - الخاتمة : بعد الانتهاء من دراسة هذه المكونات يتم تجميع النتائج المتوصل إليها من أجل تقويم النص و الحكم عليه من خلال الإشارة ما يلي :
- مدى تمثيلية القصيدة للخطاب الشعري الذي تنتمي إليه و مدى عمق أو زيف أو صدق رؤية / الرؤيا الشاعر و مواقفه و مشاعره تجاه الموضوع أو القضية التي تتناولها ..
- تقويم تجربة الشاعر انطلاقا من النص من حيث مساهمته في الإفصاح عن خطابه و مساهمته العامة في تطوير الشعر و مقارنته بشعراء ينتمون لنفس الخطاب أو للخطابات الشعرية الأخرى- الحكم على طبيعة الموقف الذي عبر عنه الشاعر ( ثوري ملتزم /انهزامي هروبي ..)- الاشارة الى ظاهرة الغموض في الشعر الحر و رأي النقاد فيها ...)
- إمكانية طرح إشكالية جديدة و الاستعانة ببعض الآراء النقدية الأخرى
مع تمنياتي بالتوفيق للجمي